القائمة الرئيسية

الصفحات

Women's Fashion Category

تيكرز

هل تعلم فرص نجاح عمليات بالون المعدة لتخفيض الوزن ؟

 

هل تعلم فرص نجاح عمليات بالون المعدة لتخفيض الوزن ؟


هل تعلم فرص نجاح عمليات بالون المعدة لتخفيض الوزن ؟


عمليات بالون المعدة هي إحدي العمليات البديلة لتكميم المعدة والتي تستخدم في تخفيض الوزن مع الوقت وهذه العملية تكون عبارة عن بالون من مادة السيليكون يتم وضعه داخل المعدة وهذا البالون مملوء بمحلول ملحي حيث يساعد ذلك في عملية إنقاص الوزن عن طريق التحكم في مقدار كمية الطعام التي تناولها الشخض وزيادة شعوره بالشبع بسرعة . 


يتم اللجوء الي هذا النوع من العمليات اذا كان النظام الغذائي الريجيم عديم الجدوي مع الشخص وهذه العملية تتطلب من الشخص إتباع نمط حياة صحي وتغذية صحية وممارسة الرياضة بإنتظام وذلك للنجاح في تقليل الوزن مع الوقت .


لماذا يتم التطرق إلي مثل هذه العملية ؟

تساعد عملية بالون المعدة في تقليل الوزن والتقليل من المخاطر التي تسببها الزيادة في الوزن والتي تتمثل في الآتي 

- أمراض القلب .

- السكتة الدماغية .

- إرتفاع ضغط الدم .

- إنقطاع النفس النومي .

- مرض السكري من النوع الثاني .

يتم ترشيح إستخدام هذا النوع من العمليات إذا كان هناك أحد الأسباب الآتية :

- إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح مابين 30 الي 40 .

- إذا كان الشخص علي إستعداد تام بتغيير نمط الحياة وإتباع نظام صحي .

- إذا لم يكن الشخص قد قام بإجراء أي عملية جراحية سابقة في المرئ أو المعدة .

الأثار الجانبية وخطورة هذه العمليات 

- يصاب حوالي 30 % من الأشخاص بالألم والدوار بعد فترة زمنية قصير بعد إدخال البالون في المعدة وتستمر هذه الأعراض عدة أيام ويمكن التحكم في هذه الأعراض من خلال الأدوية المناسبة لها والتي يكتبها الطبيب المعالج . 


- إذا تمت إصابتك بعد أجراء العملية بالدوار والألم في البطن اتصل بالطبيب فورا


- احتمالية حدوث إنسداد إذا تحرك البالون في الجهاز الهضمي والذي يتطلب إجراء عملية جراحية دقيقة لإزالة البالون .


- احتمالية حدوث إلتهاب حاد في البنكرياس ، وفرط إنتفاخ ، حدوث ثقب في جدار المعدة أو قرح في المعدة .


كيف تستعد للعملية ؟ 

إذا كنت مقبل علي عملية بالو المعدة سوف يعطيك فريق الرعاية الطبية بعض المعلومات عن كيفية التحضير للعملية وبعض التعليمات الواجب إتباعها وغالبا ما يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية والمعملية قبل إجراء هذه العملية.


يجب الحد من كمية الشراب والطعام في الوقت الذي يسبق إجراء العملية ومن ثم سوف يتم تخديرك ويقوم الطبيب بإدخال أنبوبا رفعيا من الحلق حتي يصل إلي المعدة مزود بالبالون الذي سوف يتم وضعه في المعدة ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار مرنا به كاميرا إلي المعدة حتي يتمكن الطبيب من رؤية البالون أثناء ملؤه بالمحلول ،تستغرق هذه العملية وقت يقدر بحوالي نصف ساعة ومن الممكن العودة إلي المنزل بعد ساعة أو ساعتين من العملية .


الاجراءات الواجب إتباعها بعد العملية .

يمكنك شرب كمية صغيرة من السوائل بعد 6 ساعات من إجراء العملية ويستمر إتباع نظام التغذية بالسوائل حتي بداية الأسبوع الثاني وبعدها يمكن تناول الأطعمة اللينة ثم من الممكن البدء في تناول الطعام العادي بعد 3 أسابيع من العملية .


بعد 6 أشهر من الممكن أن تنتهي صلاحية البالون حيث يتم إزالتها بالمنظار أو يتم وضع بالون جديد وذلك علي حسب الخطة المتبعة والتي يحددها الطبيب .


النتائج

يعمل بالون المعدة علي أن يجعلك تشعر بالشبع السريع عن المعتاد عند تناولك للطعام مما يجعلك تأكل بكمية أقل من المعتاد وتعتمد نظرية عمل البالون علي أنه يبطئ معدل تفريغ المعدة ويغير في مستوي الهرومونات التي تتحكم في الشهية . ، ويعتمد مقدار الوزن الذي سوف تخصره علي مقدار تغيير العادات الصحية والغذائية وممارسة الرياضة . ، ويتم خسارة ما يقرب من 7 الي 15 % من الوزن خلال الـ6 شهور الأولي بعد العملية وتصل النسبة إلي 30 و 47 % من الوزن .


فشل العملية 

من الممكن أن تفشل العملية ولا يتم خسارة الوزن وقد يحدث زيادة في الوزن وذلك في حالة عدم إتباع العادات الغذائية السليمة وممارسة الرياضة بإنتظام .

هذه المعلومات مأخوذة من أطباء بعيادات مايو كلينك .

عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Mobile Category