القائمة الرئيسية

الصفحات

تيكرز

ماذا تعرف عن نوبة الهلع | اعرف اعراضها وازاي تتعامل معاها


ماذا تعرف عن نوبة الهلع | اعرف اعراضها وازاي تتعامل معاها


 ماذا تعرف عن نوبة الهلع | اعرف اعراضها وازاي تتعامل معاها

في بعض الأحيان من الممكن أن يتعرض الإنسان لنوبة من الخوف الشديد المفاجئ تسمي بنوبة "الهلع" من الممكن أن تكون تعرضت لها من قبل ولم تكن تعلم عنها في هذا الموضوع سوف نوضح لكم أسباب هذه النوبة وأعراضها والطرق المناسبة والصحيحة للتعامل معها تابعونا....

تعريف نوبة الهلع

نوبة الهلع في تعريفها العام عبارة عن مجموعة من المشاعر السلبية تأتي فجأة وهذه المشاعر غالبا تكون خوف شديد مفاجئ من أي شئ ويصاحب هذه المشاعر بعض الأعراض الجسدية مثل زيادة معدل ضربات القلب وحدوث اضطرابات في المعدة والشعور بالدوار والصداع مصحوبة بأفكار سلبية شديدة جدا مثل الخوف من الموت أو الموت في أي لحظة أو إقتراب الموت فهذه الأعراض تسبب إزعاج شديد جدا لصاحبها حيث من الممكن أن تدخله في عزله عن الدنيا.

وحسب دراسة أجرتها مؤسسة الصحة العقلية ببريطانيا أن أكثر من 13 % من الناس تعرضوا لنوبات هلع خلال فترات معينة في حياتهم.

لذلك ننوه لكم في موقع المعرفة أنه إذا تعرضت انت/ي لهذه النوبة أن تتعرفوا عنها بشكل صحيح حتي يمكنكم التعامل معها بشكل سليم كما ننصح بأن إذا تعرف/ي شخص متعرض لهذه النوبة أن تساعدوا بهذه المعلومات .

تستمر نوبة الهلع في الاغلب من 5 الي 30 دقيقة في المرة الواحد وأسباب حدوث نوبة الهلع من الممكن أن تكون أسباب شخصية ومواقف إجتماعية أو حتي ترجع للعوامل الوراثية.

التعامل الصحيح مع نوبة الهلع

سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح التي يجب الأخذ بها في التعامل مع هذه النوبة المؤلمة نفسيا 

أولا :  يجب ان تحافظ علي هدوئك وضبط أعصابك عندما تواجه هذه النوبة ويجب أن تتحدث مع أحد المقربين إليك للتخفيف عنك وذلك بسبب الأفكار التي تأتي بالشعور بالخطر أو الموت حيث يكون مريحا لك وجود أحد بجانبك .

وبهذه المناسبة يوصي أستاذ علم النفس السريري والعلوم التطبيقية بجامعة باث البريطانية"سالكوفسكيز " أنه إذا كنت تعاني من نوبة هلع مفاجئة مهم يكون أحد بجانبك ليطمأنك ويساعدك في التخلص من الأفكار السلبية .

ثانيا : بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية حول هذا الموضوع أنه يجب أن تدرب علي التنفس بعمق وببطئ بحيث يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم حيث أن ذلك يساعد علي الإسترخاء .

ثالثا : إشغل نفسك في الحال بأي شئ مثل قراءة كتاب أو مشاهدة شئ كوميدي بحيث ينصرف عقلك عن الأفكار السلبية السابق ذكرها.

رابعا : يجب ان تخفف من الكافيين المتمثل في الشاي والقهوة في هذه الأثناء وممارسة الرياضة وتناول غذاء صحي حيث أن كل ذلك يساعد علي التخفيف من التوتر .

خامسا : اذا ذادت هذه النوبة عن المألوف من الممكن أن تستشير طبيب عام لمناقشة الطريقة المثلي في العلاج.

عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Mobile Category