القائمة الرئيسية

الصفحات

تيكرز

تعرف علي دور العلماء الآن بعد ظهور لقاحات متعددة لكورونا

 

تعرف علي دور العلماء الآن بعد ظهور لقاحات متعددة لكورونا


تعرف علي دور العلماء الآن بعد ظهور لقاحات متعددة لكورونا

بعد ظهور عدد من اللقاحات وإعتماد بعض الدول لها للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

ومع قلة المعلومات المتوفرة بشأن هذه اللقاحات ومعرفة الآثار الجانبية لها يقوم العلماء الآن بعمل دراسة تتناول هذه الموضوعات

تابع معنا واعرف .


آثار جانبية مؤلمة 

فيما يخص لقاح "فايزر-بيونتيك" والذي حصل علي ترخيص تداوله في بعض الدول الأيام السابقة كانت قد كشفت وكالة الأدوية الأمريكية في مرحلة التجارب السريرية والتي تطوع فيها مايقرب من 40 شخص أظهرت حينها أن اللقاح كان يسبب آثار عادية دون 

مخاطر زيادة علي المصابين حيث تتمثل هذه الآثار الجانبية في ألم حول مكان الحقن باللقاح والبعض الآخر تعرضوا للإرهاق والصداع وتورم مؤقت في العقد اللمفاوية وكانت الأعراض أكثر شدة عن الأصغر سنا.

وفي لقاح أخر تنتجه وتطوره شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة إكسفورد البريطانية تبين أن اللقاح آمن حيث تم تجربته سريريا علي ما يقدر بحوالي 23 ألف متطوع .

والفرق بين هذا اللقاح ولقاح "فايزر-بيونتيك" أن اللقاح الأول يعتمد علي تقنية الناقل الفيروسي وهو إستخدام فيروس غدي من الشمبانزي وهو فيروس غير مؤذي حيث يقوم هذا الفيروس بعمل اجسام مضادة ومساعدته في التخلص من فيروس كورونا .

أما لقاح "فايزر-بيونتيك" يعتمد علي الحمض الريبي النووي المرسال.

الآثار الخطيرة

بالنسبة للقاح "أسترازينكيا - اكسفورد كان الاثر الخطير له هو إصابة احد الاشخاص بمرض يسمي بإلتهاب النخاع المستعرض مما أدي إلي تعليق التجارب في أول سبتمبر الماضي.

أما بالنسبة للقاح  "فايزر-بيونتيك" فكان  التأثر الجانبي الوحيد الذي يعتبر خطير هو حدوث شلل نصفي مؤقت لاربع حالات 

فقط من حوالي 18 ألف ولكن غير مؤكد حتي الأن هل هو بسبب اللقاح أم بسبب شئ أخر .


الحساسية المفرطة في حالة لقاح  "فايزر-بيونتيك"

كان قد أعلنت السلطات البريطانية أنه بعد نشر اللقاح أصيب شخصين بالحساسية المفرطة مما أدي ذلك الي احتياجهم لجرعات 

من الأدرينالين مما أدي ذلك الي وصول توصية من الجهات الطبية بعد تطعيم الناس مما لديهم حساسية مفرطة ضد الادوية او الاكل والانتظار لحين ظهور اللقاح المناسب لهم داعيين أن هذه الحالات فردية لا تستجوب القلق من اللقاح عند العامة.

 كما أوضح  أستاذ علم الوبائيات الدوائية  البروفيسور "ستيفن إيفانز"، وكانت الحساسية متوقعة من قبل القائمين علي إنتاج هذا اللقاح حيث كانوا استبعدوا من كان ليهم تاريخ مرضي في الحساسية من التجارب السريرية .


عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Deal of the day
Mobile Category