القائمة الرئيسية

الصفحات

تيكرز

مصادر خليجية: حل الأزمة الخليجية قد تكون في الساعات القادمة

 

مصادر خليجية: حل الأزمة الخليجية قد تكون في الساعات القادمة

مصادر خليجية: حل الأزمة الخليجية قد تكون في الساعات القادمة


قالت مصادر خليجية  إن الساعات القليلة القادمة قد تشهد حلا للأزمة الخليجية، مشيرة إلى ان هناك تحركات  نشطة ومباحثات  يتم إجراؤها في هذه الفترة، والتي من الممكن ان تؤدي إلى نتائج مهمة في حل الازمة الخليجية .


وكان  مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر قد وصل إلى المنطقة في إطار مسعى أخيريتم من خلاله انهاء الأزمة الخليجية والتي بدأت منذ مايقدر بنحو 3 سنوات، وذكرت مصادر مسؤولة في الإدارة الأميركية برئاسة ترامب لوكالات الأنباء المختلفة؛ أن جولة كوشنر ستتضمن لقاءات مع محمد بن سلمان ولي العهد السعودي  وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.


ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» (Wall Street Journal)  عن مسؤولين أميركيين ذو مستوي رفيع أن التركيز الرئيسي للمحادثات التي تتم حاليا تدور حول حل الخلاف  والذي يخص عملية تحليق الطائرات القطرية في أجواء كلا من  السعودية والإمارات.


وذكرت الصحيفة أن دول الحصار خففت سرا مطالبها الـ  13، والتي كانت قد حددتها للتصالح مع قطر مشيرة إلى أن السعودية أبدت استعدادا أكبر لإيجاد أرضية مشتركة لحل هذه الأزمة.


ويذكر أن دولة الكويت أدت دور الوسيط منذ بداية الأزمة الخليجية في محاولة لحل هذه الأزمة.


ومنذ أسبوعين كان قد ، أكد  الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري أن بلاده ترحب بالحوار القائم على احترام السيادة وعدم التدخل في شئون الغير، معتبرا أنه ليس هناك رابح من الأزمة الخليجية الراهنة.


كما قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأميركي، ، في تصريحات  له إن إدارة الرئيس الحالي ترامب ترغب في حل هذه الأزمة قبل مغادرتها انتهاء مدتها في البيت الابيض.


ونذكركم بأنه  كان كلا من (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) أعلنوا في يونيو عام  2017 الماضي عن قطع كافة العلاقات مع قطرمع فرض حصار عليها، ووضعت 13 شرطا للتراجع عن هذا الحصار؛ لكن الدوحة أكدت رفضها  بشكل كامل هذا الحصار ولكل ما يمس سيادتها .

عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Mobile Category