القائمة الرئيسية

الصفحات

تيكرز

سد النهضة: فشل اجتماع وزراء ري إثيوبيا ومصر والسودان

 

سد النهضة: فشل اجتماع وزراء ري إثيوبيا ومصر والسودانREUTERS
التعليق على الصورة،

سد النهضة: فشل اجتماع وزراء ري إثيوبيا ومصر والسودان 

قامت مصر بالإعلان اليوم عن فشل الإجتماع السداسي للتشاور حول قضية سد النهضة الاثيوبي حيث لم يتم تحقيق أي تقدم حتي الأن، وذلك بسبب خلافات حول شكل وكيفية استئناف المفاوضات من جديد.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها علي إن دولة السودان "تمسكت بضرورة تكليف الخبراء الذين تم تعيينهم من قبل الاتحاد الأفريقي وذلك لطرح الحلول المناسبة للخلافات وتكوين اتفاق حول سد النهضة".


وحسب بيان الخارجيه المصريه فإن هذا الطرح الذي تمسكت به السودان تحفظت عليه كلا من مصر وأثيوبيا، وأضافت مصر أن خبراء الاتحاد الأفريقي ليسوا متخصصين في المجالات الهندسية والفنية والتي لها صلة بتشغيل السدود والموارد المائية.

 

كما أعلنت دولة جنوب إفريقيا، وهي الدولة التي تتوسط بين كلا مصر والسودان وإثيوبيا حول حل قضية سد النهضة، فشل الجولة الحالية من المفاوضات دون التوصل إلي اتفاق.


ويذكر ان هذا الاجتماع كان عبارة عن مؤتمر قصير تم انعقاده عبر الهاتف المحمول بين كلا من وزراء البلدان الثلاثة، ومن جانبه قالت وزيرة التعاون الدولي لجنوب إفريقيا إن الدول الثلاثة وصلوا إلي طريق مسدود في المفاوضات، مشيرة إلي أنها سوف تقوم بإحالة الأمر الي رئيس جنوب إفريقيا والذي يشغل منصب رئيس الاتحاد الافريقي للدورة الحالية لاتخاذ اللازم حيال هذا الأمر.


ونقلت وكالة الأنباء السودانية نقلا عن ياسر عباس وزير الري السوداني بيانا قال فيه " إن بلاده تقدمت باحتجاج لاثيوبيا والاتحاد الافريقي" وذلك بعد إعلان أديس أبابا عن بدء الملء الثاني لخران سد النهضة الاثيوبي في شهر يوليو المقبل وذلك بغض الطرف عن ما إذا كان تم التوصل لاتفاق أم لا.

 
عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Deal of the day
Mobile Category