القائمة الرئيسية

الصفحات

تيكرز

الأزهر الشريف: عقد زواج التجربة باطل ومحرم شرعا

 

الأزهر الشريف: عقد زواج التجربة باطل ومحرم شرعا


الأزهر الشريف: عقد زواج التجربة باطل ومحرم شرعا

قال المركز العالمي المختص بالفتوى الإلكترونية في الأزهر الشريف، إن زواج التجربة يعتبر اشتراط فاسد لا عبره فيه وأن اشتراط انتهاء العقد الخاص بالزواج بانتهاء مدة محددة يجعل هذا العقد باطل ومحرم شرعا.


وكان قد أصدر المركز فتوى يوم الاحد الماضي تبطل اشتراط تحديد  اي مدة في عقد الزواج، أو اشتراط انفصال الزوجين إلا بعد مدة معينة والمسمى بزواج "التجربة".


وبناءا علي ذلك قدت الفتوى التي نشرها المركز عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ببطلان العقد وبالتالى بطلان الزواج.


وأعلن المركز، أن الزواج يعتبر ميثاق غليظ لا يجوز تغييره او محاولة العبث به، وأن اشتراط عدم انفصال الزوجين لمدة خمس سنوات أو بأي مدة محددة سواء كانت أكثر أو أقل يعتبر شرط فاسد ويخل بالميثاق الغليظ وباطل ومحرما.


وأوضح أن من أهم دعائم النجاح الأسري ومنظومة الزواج هو قيام عقد الزواج بين المرأة والرجل علي نية الدوام والاستمرار والاستقرار، وتحمل كل مسؤولياته، ولا أن تقوم علي المدد المحددة أو الزواج المؤقت.


أما بخصوص زواج مايسمى بزواج التجربة يتنافي مع دعائم منظومة الزواج في الدين الإسلامي وتتعارض مع كل أحكامه ومقاصده، إضافة الي ذلك ان هذا الزواج يعتبر إهانة للمرأة وعدم صونها وصون حقوقها وكرامتها وكرامة أهلها.


واختتم المركز فتواه التي نشرها قائلا" إن كثرة وقوع حالات الطلاق في السنين الأولي للزواج لا يتم علاجه بحظر الإنفصال، أو تحريم الطلاق، وإنما يتم مواجهة هذا الأمر بالمعرفة، والوعي، وتنمية المهارات لدي الشباب والفتيات المقبلين علي الزواج، وذلك حتي يفهموا المعني الحقيقي له وقدره، وحدود الله، ومعرفة كافة المسئوليات المطلوبة من الطرفان.

عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Deal of the day
Mobile Category