القائمة الرئيسية

الصفحات

Women's Fashion Category

تيكرز

طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة


طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة


طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العام

نقدم لطلاب الثانوية العامة علي موقع "المعرفه نيوز" موضوع مخصص لطرق المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة والتي يجب علي كل طلاب المرحلة الثانوية إتباعها لتحصيل أكبر قدر  من الدرجات في امتحانات الثانوية سواء كان علمي أو أدبي.

مرحلة الثانوي العام

تعتبر الثانوية العامة أخر مرحلة من التعليم المدرسي بعد المرحلة الابتدائية والإعدادية  وبعدها يتم الإنتقال إلي الجامعة لذلك يكون لدي كل طالب وطالبة رغبة في كلية ما حيث إن كل كلية تطلب الوصول إلي درجات معينة وذلك حسب تنسيق الجامعات.، ويختلف نظام الثانوية العامة من دولة إلي أخري حيث أن النظام المتبع في مصر هو النظام الدراسى الجديد والذي يؤدي فيه الطلاب الإختبارات عن طريق التابلت.


الطريقة الصحيحة للمذاكرة

في البداية تختلف طريقة المذاكرة من شخص لأخر حيث تعتمد علي كثير من العوامل المؤثرة قد تكون ظروف عائلية أو مرضية أو عدم الإقبال علي المذاكرة وأحيانا يبذل الكثير من الطلاب جهد كبير، ولكن يشعر في النهاية أنه لم يحصل شئ، ويرجع ذلك الي التشتت  وعدم التركيز أو إتباع أسلوب خاطئ للمذاكرة أو الاستذكار في وقت أو مكان غير ملائم .

أفضل وقت للمذاكرة 

يجب علي الطالب إختيار أفضل الأوقات المناسبة للمذاكرة حيث يساعد ذلك في الحصول علي إستيعاب أفضل ، ولأن نظام المذاكرة نظام متكامل يربط مابين التنظيم والتوقيت والمكان المناسب لذلك من أفضل الأوقات التي يزيد فيها القدرة الإستيعابية للعقل كما يلي :

 بعد صلاة الفجر وحتي الساعة الثامنة مساءا حيث يعتبر هذا التوقيت من أفضل الوقت للمذاكرة المنزلية، لأن يكون فيه هرمون الكورتيزون في أعلي مستوى مما يمد الجسم بالطاقة ويجعل العقل في حالة إستيعاب قوي.

 من الساعة الرابعة عصرا وحتي السادسة مساءا  حيث يكون الجسم في هذا الوقت أكثر نشاطا.

 تجنب المذاكرة بعد الطعام مباشرة خصوصا الأطعمة الدسمة لأن الجسم يكون في حالة خمول وبالتالي لا يمكن استيعاب  المعلومة .

طرق تنظيم الوقت

أولا :  ينبغي علي الطالب تنظيم وقته وذلك بعمل جدول زمني بكل المواد التي يدرسها وبناء الخطة التي تناسبه من حيث مذاكرة المواد، ويجب أن تكون هذه الجدولة مبنية علي التوقيت السليم للمذاكرة.

ثانيا : تحديد المواد التي سوف يتم مذاكرتها يوميا بحيث لا يزداد عددها عن 3 مواد والتنويع بين المواد بحيث تكون مابين المواد العلمية والأدبية.

ثالثا : تقسيم اليوم بطريقة صحيحة بحيث لا يحدث تعارض مابين إختيار التوقيت المناسب للمذاكرة ووقت النوم ووقت الدروس والترويح عن النفس.


التركيز والإنتباه أثناء المذاكرة

يجب علي جميع الطلبة أن يكون لديهم الهمة للمذاكرة والتحصيل الدراسي وأن يتم البدء مع إستحضار كامل التركيز والإنتباه حيث أن ساعة واحدة من المذاكره بتركيز أفضل من ساعات بدون تركيز، وأيضا يجب الإبتعاد عن كل ما يشتت الإنتباه خصوصا الهاتف المحمول والتلفزيون.

إختيار المكان المناسب للمذاكرة

يجب علي الطالب إختيار أفضل مكان يرتاح له في المنزل ، ويجب أن يكون هذا المكان بعيدا عن الضوضاء وعن وجود أطفال فيه، وأن يتوفر فيه الإضاءة والتهوية الجيدة.

نصائح عامة لكل طلبة الثانوية العامة تساعد علي الحفظ

عدم نسيان الصلاة والتقرب إلي الله

قراءة الأذكار و القرآن الكريم

أخذ قسط كافي من النوم والراحة

ممارسة التمارين الرياضية والتغذية السليمة

اتباع ارشادات المدرسة وحل الامتحانات السابقة

التخلص من التوتر والاستمرار في زيادة مستوى مذاكرتك

مشاركة المعلومات مع الأصدقاء وحث البعض علي التفوق، وتحديد أي مشاكل تقابلكم والعمل علي حلها.

عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Mobile Category