القائمة الرئيسية

الصفحات

تيكرز

تعرف على مصادر البروتين الصحي من الأطعمة المختلفة


تعرف على مصادر البروتين الصحي من الأطعمة المختلفة


 

تعرف على مصادر البروتين الصحي من الأطعمة المختلفة

بالتعاون مع مايو كلينيك - المعرفة نيوز

تختلف أنواع البروتينات عن بعضها، حيث يعتبر بعض البروتينات صحية ومفيدة أكثر من غيرها، وبالرغم من أن اساس البروتينات تتمثل في أطعمة مختلفة ذات الاصل الحيواني كاللحوم، كذلك توجد أيضا في النباتات المختلفة.


وتتواجد البروتينات اللازمة أيضا بالأطعمة النباتية والتي تتمثل في الحبوب مثل: الفول والبازلاء و العدس و المكسرات و البذور والفاصوليا حيث تعتبر هذه البروتينات من هذه المصادر أكثر صحة وافادة بشكل كبير ومصدر يعتمد علي في قائمة الأطعمة الصحيه، وايضا من الاطعمة الغنية بالبروتينات ذات المستويات الدسمة والدهون المشبعة المنخفضة السمك و المأكولات البحرية والدواجن منزوعة الجلد واللحم خفيف الدهن.


الدهون المشبعة

من حيث اللحوم، هناك أصناف من لحوم الدجاج والديك الرومي ولحم الضأن واللحم البقري حيث قد تكون هذه اللحوم غنية جدا بالكولسترول والدهون المشبعة، بما يمكن من تناولها بإنتظام في نظام غذائي صحي سليم.


ولكن من الصحي الاعتماد علي تناول اللحوم خفيفة الدهون مثل صدور الدجاج والديك الرومي منزوع الجلد، وتجنب اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء، وفي هذا السياق يعتبر مشتقات الحليب المصنوعة من الحليب كامل الدسم مفيدة وغنية بالكالسيوم والبروتينات ولكنها تعتبر من ضمن الأطعمة ذات الدهون المشبعة فيفضل التقليل منها.


ولعمل توازن في الجسم وإبقاء الدهون والسعرات الحرارية في حالة سيطرة، فانه يجب تناول الاطعمة الخالية الدسم مثل الجبن والزبادي حيث يعتبر الزبادي غني بالطاقة والبروتين الصحي.


البقوليات

تعتبر البقوليات من افضل المصادر للبروتينات الصحية وذلك نظرا لخلوها من الدهون المشبعة والكولسترول، وتعتبر البقوليات من الأطعمة المشبعة المثالية ويمكن أن تحل محل البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن.


وتعتبرالفاصوليا من البقوليات ذات المصدر الجيد للبروتينات الصحية الأساسية حيث تساعد علي خفض الكولسترول في الدم، وتحتوي علي بعض المعادن التي يتم تخزينها في الجسم والتي تقوم بدورها في الحفاظ علي ضغط الدم، أما فول الصويا فيحتوي علي بروتين إدمامي ويحتوي علي جميع الاحماض الأمينية الاساسية للجسم، وهو مايعتبره بروتين كامل لايقل عن اللحوم او بياض البيض.


الأوميغا 3 

تحتوي الأسماك المختلفة علي أحماض أوميغا 3 الدهنية وذلك بجانب البروتينات المختلفة، مما يجعلها ذو دور فعال في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم وهي الدهون الموجودة في الدم ومن الممكن أن تتسبب في زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب، وتفيد أوميغا3 ايضا في الوقاية من الأمراض مثل اضطرابات نبض القلب، وتعزيز عمل الجهاز المناعي وضبط ضغط الدم.


الملخص

يجب أن تتبع أفضل الأنظمة الغذائية والتي تمدك بالبروتين الصحي سواء كان مصدر البروتين هو النباتي أو الحيواني حتي يمكنك الحصول علي الفوائد و العناصر والمعادن الهامة للجسم وذلك بإتباع النظام الغذائي الصحى وعمل تنويع في الأطعمة مابين المنخفضة الدهون والمشبعة بالدهون


 ولكن يفضل عدم الاكثار من الطعام الذي يحتوي علي الدهون والبروتينات الدهنية بكثرة مثل اللحوم المختلفة، وايضا تناول البقوليات ذات البروتينات منخفضة الدهون، وتناول الأسماك التي تحتوي علي أوميغا 3 مثل التونة والماكريل والسلمون والسردين.


#هذا المحتوي من مايو كلينيك

المصدر

عجبك الموضوع ؟

تعليقات

Mobile Category